القائمة الرئيسية

الصفحات

كورونا السعودية .. الهيئه الطبية في السعودية تعلن فعالية لقاح كورونا

كورونا السعودية .. الهيئه الطبية في السعودية تعلن فعالية لقاح كورونا
قال الدكتور عبدالله العسيري، وكيل وزاره الصحه السعوديه، القائم على اعمال الوقائيه ضد فيروس كورونا المستجد، ان عدد من الدول العربيه والاجنبيه، قد قامت بتجربه عقار اكسفورد استرازينيكا، الخاص بكوفيد19، الى ان المملكه العربيه، تقوم ببعض التحاليل المختبريه للقاح. 


حيث اوضح ان هذه العقار يستخدم على مرحلتين، وفي الدول التي قد استخدمته قد اقرت على اعطاء هذه الجرع لمن هم فوق سن الثامنه عشر عام، حتى الثمانو عام، ويستثني هذه اللقاح الاطفل الذي لم يبلغون سن الثامنه عشر. 

مخاوف العسيري حول كبار السن وفيروس كورونا

 وقد اعرب عسيري عن المخاوف التي تكون في بدايه الامر وخاصه لمن اعمارهم كبيرة السن، وفي الدرسات الاكلينيكيه، وهذا مما سوف يجعل الامر غايه في الصعوبة من حيث، معرفه نجاح العقار الخاص بالفيروس، لهذه الفئه العمريه الكبيرة.


 ولكن تكشف البحوثات المعلن عليها مخرآ، ان الهيئات الطبيه الدوليه، قد اعتمدت على ان الذي اعمارهم من الثامنه عشر، ومافوق تكون انسب مرحله عمريه لاستجابه مع اللقاح، وانهم يعتبرونه العقار الامثل حتى هذه الحظه، مستثنيين من كانت اعمارهم كبيرة في السن.


 واضاف انه لا توجد في الوقت الراهن خبر يقين ان اللقاح تمنع انتقال العدوى لشخاص سليمون، لمن ثبت انهم يحملون فيروس كورونا، الى ان الجميع يقولون ان من استخدم جرعتين من اللقاح، يتوجب عليه ايضآ اخذ جميع وسائل الحمايه والوقايه من الفيروس. 


 ويجب على الجميع في هذه المرحله سواء من قام باخذ اللقاح وام من لم ياخذه، ان نكون نتعامل مع انفسنا وكننا اشخاص مريضون ناقلون لعدوى الفيروس، وتكون طريقه ماعملتنا مع الاشخاص الاخرين، كنهم مصابون وسوف ينقلون لنا العدوى، ولن نغير اي اجراءات من الاجراءات الاحترازيه الوقائيه، وسيكون كل شي على ماهوا حاليآ.


الجرعه الثانية ضد فيروس كورونا السعودية

اما فيما يتعلق بالجرعه الثانيه من اللقاح، انه تم اعتمادها رسميآ في جميع اراضي السعودية، عباره عن جرعتين، وسوف يتم اعطاء الجرعه الثانيه، خلال السته الاسابيع القادمه، وهذه الفتره هيا وقت تحديد الجرعات المناسبه، من خلال الدراسات الاكلينيكيه الاخيرة.


 فيما ينصح الجميع في اخذ الجرعه الثانيه خلالها، وفي حال تعذر اخذ الجرعه الثانيه فبل الانتهاء من السته الاسابيع من اخذ الجرعه الاولى، هذا لا يعني ان الجرعه الثانيه سوف تكون اقل فائدة من الجرعه التي سبقت ولا داعي في اخذ الجرعه الاولى. 


 الى ان وزاره الصحه تشدد على الجميع اخذ اللقاح الثاني في الفتره التي تم تحديدها من قبل والوزارة، وعند تاخير اخذ الجرعه الثانيه، في الوقت المحدد من قبل الوزاره، في هذه الحاله لا يتم اخذ الجرعه الاولى اطلاقآ. 


العسيري يحذر المواطنين بعد لقاح ضد الفيروس

 وحذر عسيري ان كلمه وزير الصحه تعتبر جر انذار شديد، وتحذير قوي، وعلى كل من يقطن في الاراضي السعوديه، القيام بواجباتهم في الوقايه، من اجل توخي انتشار الفيروس، ووفق الارصادات الاخيرة، نحن في مرحله حرجه جدآ ويجب علينا احذ الامو بامحمل الجد. 


 فيما قال الناطق الرسمي باسم وزاره الصحه، ان بعض الدول تعاود فرض الحظر الكلي على بلدهم برآ وبحرآ وجوآ، واعلان حاله الطوارئ القسوى، وقد تسببت في دخل الدول في حاله ضغط شديد في المستشفيات وقسم العنايه، والخدمات الصحيه، مما يدل على انيهار في الخدمات الصحيه في البلا. 


 وقال ان الاحداث المتكرره سوف تعيد الامره للاسف، الى العهد السابق في العالم اجمع، مع بدايه ظهور فيروس كورونا المستجد، وفي بعض المجتمعات قد خسرت الكثير اثناء فرض حظر التجوال وانهيار في الاقتصاد، ونحن قلقون جدآ من عوده الامور على عهدها السابق.

هل اعجبك الموضوع :